الفلمنكو الأسباني
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الفلمنكو الأسباني
بالرغم من ان العديد من تفاصيل تطوير وانشاء الفلامنكو مفقوده في التاريخ الا ان الفلامنكو فن أسباني جنوبي أصيل ، وليس الفلكلور الموسيقي الأسباني على ما يعتقدالكثير من الناس ولكن شكل فني نشأ في جنوب أسبانيا المعروف بالأندلس ويرجع بعض المفسرين بأن أصل الفلامنكو يعود إلى حضارات ايبرية قديمة .. لكن تطورعلى يد الغجر القادمين من شمال الهند في القرن الخامس عشر في سلسلة هجرات كانت بدياتها في القرن الثاني عشر بعد التجول خلال أوربا الوسطى ، مجموعة منهم وصلوا اسبانيا مبكراً وبالتحديد إلى برشلونة ، ومجموعة أخرى اتجهوا إلى جنوب أسبانيا إلى الأندلس من شمال افريقيا لاحقا في نفس القرن وجلبوا معهم لغتهم الخاصة المعروفة بــ (cale او Romane) وموسيقاهم اساسها شرقية الى يومنا هذا ويظهر الفلامنكو علامات اصولية شرقية بشكل واضح في استعمال التراكيب .
ولد فن الفلامنكو كتعبيرعن حزن واضطهاد والمسحوقين، وهم خليط مميز وفريد من نوعه إشترك في تركيبه عدة ثقافات مختلفة.
ففي عام 1492 سن الملك فرنارد والملكته إيزابيل بسن قانون جديد ينص على أن كل سكان مملكة إسبانيا يجب أن يكونوا من أفراد الجالية المسيحية الكاثوليكية، كالمسلمين واليهود والغجر والمسيحيين والغير كاثوليك للتحول إلى الدين الكاثوليكي ، وعقوبة رفض انتماء الناس لهذا الدين كانت الرمي بالطلق الناري حتى الموت ، والكثير من الفئات المضطهدين هربوا إلى مدينة غرناطه ، وكانت في وقتها المدينة الوحيدة التي لا زالت تحت سيطرة المسلمين ، وك خلف أسوار مدينة غرناطه .. اجتمع كل هؤلاء في تخوف وانتظار هجمو الملك فرناند وملكته ايزابيل مدركين أن الهجوم آتيا آجلا أم عاجلا .
من ثم تجمعت هذه المجموعات العرقيه المختلفه في ظل تلك الأجواء المعتمه لمساعدة بعضهم البعض ومن هذا الخليط ولد الفلامنكو ، وتتميز أغانيهم بالحزن وتظهر مشاق الحياة والبؤس العام بطابع الكآبه وكانه تعبير عن الظلم والحزن يشرحون به عن مآسيهم وحنينهم إلى الايام الجميله والمستقبل المزدهم ، ويعتمدون كثيراً على الارتجال .
وفي القرن الثامن عشر أصبحت حقوق الغجر متساوية مع حقوق الشعب الاسباني بعد أن وهبهم الملك كارلوس الثالث الحقوق القانونية .
ومع ذلك فإن الغجر يدَعون بأنهم أساس هذا الفن في أغلب الأحيان ، ولا أحد ينكر بأن الغجر لعبوا جزء مهم في تكوين الفلامنكو ، ولكن الأغاني الشعبية والرقص الأندلسي له أثر في ذلك أيضا .
* يتكون الفلامنكو من عناصر أساسية هم : -
- الغناء (cante)
- الغيثاره (Guittarra)
- الرقص (baile)
- التصفيق اليدوي بالاضافة الى جماعة (palmas)
* الغناء : هو مركز مجموعة الفلامنكو حيث يترجم الراقص الكلمات وعاطفة المغني الجسدية من خلال حركات الجسم والذراع ويسمي الغناء بـ كانتيه بالإسباني ويتميز غناء الفلامنكو بالنغمات الحزينة المأساية وصرخات تكاد تشبه العوييل. والغناء هو أهم عنصر في الفلامنكو وهو العنصر الوحيد الذي يذكرني بالثقافة العربية. فالبرغم أن الكلمات باللغة الإسبانية ... إلا أنه يشبه الغناء العربي التقليدي .
ولد فن الفلامنكو كتعبيرعن حزن واضطهاد والمسحوقين، وهم خليط مميز وفريد من نوعه إشترك في تركيبه عدة ثقافات مختلفة.
ففي عام 1492 سن الملك فرنارد والملكته إيزابيل بسن قانون جديد ينص على أن كل سكان مملكة إسبانيا يجب أن يكونوا من أفراد الجالية المسيحية الكاثوليكية، كالمسلمين واليهود والغجر والمسيحيين والغير كاثوليك للتحول إلى الدين الكاثوليكي ، وعقوبة رفض انتماء الناس لهذا الدين كانت الرمي بالطلق الناري حتى الموت ، والكثير من الفئات المضطهدين هربوا إلى مدينة غرناطه ، وكانت في وقتها المدينة الوحيدة التي لا زالت تحت سيطرة المسلمين ، وك خلف أسوار مدينة غرناطه .. اجتمع كل هؤلاء في تخوف وانتظار هجمو الملك فرناند وملكته ايزابيل مدركين أن الهجوم آتيا آجلا أم عاجلا .
من ثم تجمعت هذه المجموعات العرقيه المختلفه في ظل تلك الأجواء المعتمه لمساعدة بعضهم البعض ومن هذا الخليط ولد الفلامنكو ، وتتميز أغانيهم بالحزن وتظهر مشاق الحياة والبؤس العام بطابع الكآبه وكانه تعبير عن الظلم والحزن يشرحون به عن مآسيهم وحنينهم إلى الايام الجميله والمستقبل المزدهم ، ويعتمدون كثيراً على الارتجال .
وفي القرن الثامن عشر أصبحت حقوق الغجر متساوية مع حقوق الشعب الاسباني بعد أن وهبهم الملك كارلوس الثالث الحقوق القانونية .
ومع ذلك فإن الغجر يدَعون بأنهم أساس هذا الفن في أغلب الأحيان ، ولا أحد ينكر بأن الغجر لعبوا جزء مهم في تكوين الفلامنكو ، ولكن الأغاني الشعبية والرقص الأندلسي له أثر في ذلك أيضا .
* يتكون الفلامنكو من عناصر أساسية هم : -
- الغناء (cante)
- الغيثاره (Guittarra)
- الرقص (baile)
- التصفيق اليدوي بالاضافة الى جماعة (palmas)
* الغناء : هو مركز مجموعة الفلامنكو حيث يترجم الراقص الكلمات وعاطفة المغني الجسدية من خلال حركات الجسم والذراع ويسمي الغناء بـ كانتيه بالإسباني ويتميز غناء الفلامنكو بالنغمات الحزينة المأساية وصرخات تكاد تشبه العوييل. والغناء هو أهم عنصر في الفلامنكو وهو العنصر الوحيد الذي يذكرني بالثقافة العربية. فالبرغم أن الكلمات باللغة الإسبانية ... إلا أنه يشبه الغناء العربي التقليدي .
عائد رغم الحصار- عضو مبتدىء
- عدد الرسائل : 5
تاريخ التسجيل : 27/04/2008
رد: الفلمنكو الأسباني
* العنصر الثاني هو الغيتارة : و ظيفة الغيتارة هي ملازمة المغني والراقص .
* العنصر الثالث هو الرقص : و وظيفة الراقص أن يعبر عن المشاعر التي في الأغنية من خلال حركات الجسد. وهو من يتحكم بسرعة الإيقاع عن طريق سرعة خطوات الرجل فالمغني ولاعب الغيتارة يحاولون تتبع الراقص وليس العكس ، ويتميز رقص الفلامنكو بالدقات القوية والمتسارعة التي يصدرها الراقص عن طريق خبط الأرجل بالأرضية ومن تكمن صعوبة رقص الفلامنكو لأن الراقص لا يرقص فحسب بل هو الذي يتحكم بالإيقاع ويصدر جزء مهم من الموسيقي برجله أثناء الرقص ، إذ على الراقص أن يكون موسيقي بارع ولا يكفي أن يعرف الحركات فقط ، ان هذا النوع من الرقص فيه قوه وتعبير وكبرياء واحساس وجمال اللحن على ايقاعات الفلامنكو يكون الرقص بعيداً عن التمايل الهادي للأجساد وبعيداً عن هز الخصر بالتحديد كالرقص الشرقي ، أما بالنسبه لراقصة الفلامنكو تعبر في رقصتها عن كبرياء وعنفوان ضد الظلم ، وتعتمد على حركة الأطراف أي حركة الأيدي والأرجل وهذه الحركة لا تتجة نحو الهدوء والرومانسية بقدر ما تتجة نحو التصعيد الحركي الدينامية المتنامية التي لا تستجيب لايقاعات عنيفة في اكثر الأحيان ، وتخلق راقصة الفلامنكو أنماط ايقاعات عنيفة في أكثر الأحيان وتخلق أنماط ايقاعية معقدة بتقنية حركة معقدة ، ولا تتحرك الأجساد الراقصة على الايقاعات الموسيقى فقط .. بل على ايقاعات صوت المغني وحركة الرقص السريعة جدا تبدوا احياناً كأنها حركة ذاتية غريزية لا تنتظر أوامرها من الدماغ فما تراه من فضة تلك الأصوات للأقدام تجعلنا نسأل عن سر تلك القدره على ضبط ذلك العنف الي تختزنة الحركة ، بالنسبة للراقصين الرجال فهم أكثر قدره على تمثيل تلك الحركات الإيقاعية السريعة من الراقصات ، والشيء الأهم أن العنف في الرقصة ماده اساسية لابد منها ، وهوس موسيقى الفلامنكو تتصاعد تدريجياً وانتشاره في جميع أنحاء العالم بعد انتهاء الديكتاتورية الثقافية بعد رحيل الجنرال فرانشيسكو فرانكو عام 1975 .
إن الأسبان لم يعودوا وحدهم اساتذة لغة الجسد المثيره التي ينطق بها الغجري الذي يجمع بين الحب والموت في آن واحد حيث نساء النرويج وكافة أنحاء العالم يتدفقن على اسبانيا لتعلم فنون رقص الفلامنكو ، وكذلك المدارس لموسيقى ورقص الفلامنكو في الكثير من مدن العالم دليلا على ذلك .
عائد رغم الحصار- عضو مبتدىء
- عدد الرسائل : 5
تاريخ التسجيل : 27/04/2008
رد: الفلمنكو الأسباني
العنصر الرابع وهو المصفقين : وهو عنصر هام ، والتصفيق الملازم للفلامنكو له قوانين معينة يجب الإلتزام بها ، وظيفة المصفقون هي إعطاء الدعم للراقص في تحديد النغم عبر تصفيقات متتابعة وسريعة ، وقد تعتقد أن التصفيق شيئ سهل ولكنك سوف تغير رأيك إذا حاولت أن تشارك في التصفيق أثناء عرض الفلامنكو.
بشكل تقليدي يقدم الفلامنكو بعرض حي وبشكل تلقائي غير مفتعل بدون اي تدريب او سابق مسبق ، بحيث تلتقي العناصر جميعها مع بعض وينتجون الموسيقى السحرية .
بعد أن ولدت بذرة الفلامنكو في مدينة غرناطة إنتقل إلى مدينة هريز في جنوب إسبانيا ، وهريز كان إسمها شريش أيام الحكم الإسلامي ، وك نمى هذا الفن وتطور ثم نقله الغجر أثناء تنقلاتهم في أنحاء جنوب إسبانيا إلى مدن أخرى ومنها مدينة إشبيلية.
واليوم تعتبر شريش وإشبيليا وغرناطة من أهم مراكز الفلامنكو.
في البدايه كان الفلامنكو فن محتقر وغير راقي لأن معظم الذين كانو يقومون به هم الغجر الفقراء في الشوارع مقابل القليل من المال يرميها لهم المارة ، مع الوقت أصبح الفلامنكو يعرض في المقاهي الصغيرة لتسلية الموجودين وثم إنتقل للمسارح الكبيره ومع الوقت تطورت أنماط الفلامنكو ذات الطابع والأغاني السعيده بالإضافه للأغاني الحزينه ، وكذلك تطور نوع من الفلامنكو واسمه (نوفو فلامنكو) وهو يعني الفلامنكو الجديد بحيث يتم خلط موسيقى الفلامنكو مع فنون آخرى حديثه .
بشكل تقليدي يقدم الفلامنكو بعرض حي وبشكل تلقائي غير مفتعل بدون اي تدريب او سابق مسبق ، بحيث تلتقي العناصر جميعها مع بعض وينتجون الموسيقى السحرية .
بعد أن ولدت بذرة الفلامنكو في مدينة غرناطة إنتقل إلى مدينة هريز في جنوب إسبانيا ، وهريز كان إسمها شريش أيام الحكم الإسلامي ، وك نمى هذا الفن وتطور ثم نقله الغجر أثناء تنقلاتهم في أنحاء جنوب إسبانيا إلى مدن أخرى ومنها مدينة إشبيلية.
واليوم تعتبر شريش وإشبيليا وغرناطة من أهم مراكز الفلامنكو.
في البدايه كان الفلامنكو فن محتقر وغير راقي لأن معظم الذين كانو يقومون به هم الغجر الفقراء في الشوارع مقابل القليل من المال يرميها لهم المارة ، مع الوقت أصبح الفلامنكو يعرض في المقاهي الصغيرة لتسلية الموجودين وثم إنتقل للمسارح الكبيره ومع الوقت تطورت أنماط الفلامنكو ذات الطابع والأغاني السعيده بالإضافه للأغاني الحزينه ، وكذلك تطور نوع من الفلامنكو واسمه (نوفو فلامنكو) وهو يعني الفلامنكو الجديد بحيث يتم خلط موسيقى الفلامنكو مع فنون آخرى حديثه .
عائد رغم الحصار- عضو مبتدىء
- عدد الرسائل : 5
تاريخ التسجيل : 27/04/2008
رد: الفلمنكو الأسباني
انا من المصفقين وأجد ان التصفيق اسهل شىء يمكن ان يعمله الإنسان خصوصا إذا مو فاهم شيء
موافق- عضو مبتدىء
- عدد الرسائل : 17
تاريخ التسجيل : 06/05/2008
رد: الفلمنكو الأسباني
أخي العائد
رقصة الــ ( فلامينجو ) هي رقصة الطيور الوردية .
وأنا استمعت الليلة إلى معلومات لم أشاهدها في فيلم ( السلم والثعبان ) الذي كانت فيه " حلا شيحة " مدربة هذا النوع من الرقص , وأدته مع " هاني سلامة " بطريقة المحترفين فعلا .
أشكرك على المعلومات
فلسطين
رقصة الــ ( فلامينجو ) هي رقصة الطيور الوردية .
وأنا استمعت الليلة إلى معلومات لم أشاهدها في فيلم ( السلم والثعبان ) الذي كانت فيه " حلا شيحة " مدربة هذا النوع من الرقص , وأدته مع " هاني سلامة " بطريقة المحترفين فعلا .
أشكرك على المعلومات
فلسطين
فلسطين- مقدسي
- عدد الرسائل : 92
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 27/04/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى